السبت، 12 يناير 2013

مِنْ هِمَّةِ الفَارِسِ الكَرَّارِ في النَّجَفِ



وَيْ ما تَقولُ عَلى رَدْمٍ مِنَ الأَفَفِ[1]



أَمْ ما تَقُولُ لأَهْلِ الظُلْمِ وَالعَسَفِ

أَمْ مَنْ تُناجي بِحُزْنِ القَلْبِ مُشْتَعِلاً



رُؤيا تَطيرُ إِلى العَلْياءِ في شَغَفِ

يا مَنْ تَرَبّى عَلى الإِذْعانِ في سَفَهٍ



هَلْ يَنْفَعُ الحُزْنُ، أَوْ يُودِي إِلى التَلَفِ

قُمْ شُدَّ عَزْمَكَ، أَيْقِظْ فيكَ كامِنَةً



مِنْ هِمَّةِ الفَارِسِ الكَرَّارِ في النَّجَفِ

أسْمِعْ فُؤادَكَ مِنْ نَجْوى ضَراعَتِهِ



شَوْقَاً إِلى الله، لا سَعْيَاً إِلى تَرَفِ

وَاصْرُخْ هُنالِكَ، وَاتْرُكْ كُلَّ قاطِعَةٍ



بَعْدَ العَشِيَّةِ، وَانْهَضْ نَهْضَةَ الأُنُفِ

مُسْتَلْهِماً مِنْ أَميرِ المُؤْمِنينَ بِها



نِبْراسَ نَصْرٍ يُنادِي غَيْرَ مُنْجَرِفِ

يا فارِساً في رَوابي رَوضَةِ النَجَفِ



بَيْنَ الغَطارِيفِ مِنْ حَزْمٍ وَمِنْ دَنَفِ[2]

شاكي السِّلاحِ دَواماً غَيْرَ مُنْكَمِشٍ



حامي اللِّواءِ، وَبَدْراً غَيْرَ مُنْخَسِفِ

مِنّي السِّلامُ تَرامى في دِيارِكُمُ



ما بَيْنَ مُنْشَرِحٍ يَوْماً وَمُنْكَسِفِ

أَنْتَ السّلامُ لأَهْلِ الحَقِّ ما ارْتَفَعَتْ



شَمْسُ الحَقيقَةِ تَجْلو لَيْلَ مُنْحَرِفِ

أَنْتَ الأَمانُ تُباهي الأَمْنَ في زَمَنٍ



قَدْ عاثَ فيهِ ذِئابُ المالِ وَالجِيَفِ

أَنْتَ الضِياءُ مُنيراً كُلّ ذي رَهَفٍ



مِنَ النُّفوسِ، وَحِسٍّ غَيْرِ مُقْتَرِفِ

يا رائِداً في رِياضِ الذّكْرِ، طالِعُهُ



جَرْسُ الحَناجِرِ تَشْدُو وَصْفَ مُنْتَصِفِ

يا مَنْ يُشَمِّرُ يَوْمَ الدِّينِ مُنْتَبِهاً



ذَوْداً عَنِ الحَوْضِ، أَهْلَ الشِّرْكِ وَالنَّغَفِ[3]

إِنّا لَنَطْمَحُ أَنْ نَلْقاكُمُ، وَبِكُمْ



ما بَيْنَ حَوْضِ رَسُولِ اللهِ وَالغُرَفِ

يا سَيِّدي، قَدْ عَشِقْتُ الدّارَ دارَكُمُ



(وَقَدْ أَتَيْتُ بِعِلْمٍ طاهِرِ الصُحُفِ)

(لكِنَّ أَحْفادَ مَنْ عادَوْكَ في صَلَفٍ)



(عادوا إلَيْنا بِنَفْسِ الجَهْلِ وَالصَّلَفِ)

باتوا عَلى إِحَنٍ حَرَّى تُؤَرِقُهُمْ[4]



مِنِّي، وَبِتُّ أُناجي اللهَ في لَهَفِ

إِنِّي تَرَكْتُ رِجالَ الدِّينِ مُنْهَزِماً



وَرُحْتُ أَسْعى إِلى الآدابِ في شَغَفِ

حَيْثُ المَشاعِرُ في الآدابِ مُرْهَفَةٌ



وَالشِّعْرُ مُتَّسِعٌ، وَالفِكْرُ في رَهَفِ[5]

حَسْبي هُوَ اللهُ يا جَدّاهُ، حِصَتُنا



كَمْ ذا نُعاني مِنَ النُّكْرانِ وَالصَّلَفِ

إِنِّي مُحَدِّثُ آلِ البَيْتِ قاطِبَةً



في كُلِّ أَرْضٍ، وَعِلْمي غَيْرُ مُنْكَشِفِ

لكِنَّ قَوْمي يَحْلُو عِنْدَهُمْ دَجَلٌ



وَلا يَرُوقُ لَهُمْ صِدْقٌ بِلا سَرَفِ

يا حَسْبيَ اللهُ مِنْ حِزْبِيَّةٍ هَلَكَتْ



وَراحَ مِنْها ضَحايا السُّخْفِ وَالعَسَفِ

يا حَيْدَرَ الهَوْلِ قَدْ ضاقَتْ بِنا سُبُلٌ



قَدْ كانَ يُمْكِنُ أَنْ تَهْدِي إِلى النَّجَفِ





[1]  وي: كلمة تعجب،
ردم: ما يسقط من الجدار،
الأفف: الضجر.
يريد الشيخ بهذا التعبير التشكي من كثرة الألم والمحن المحيطة به
[2]  الغطاريف: السادة الشرفاء،
دنف: مرض
[3]  ذود: طرد،
النغف: الدود
[4]  إحن: حقد وغضب،
حرى: ملتهبة
[5]  رهف: رقة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق